نتنياهو: لن ننسحب من جنوب لبنان قبل نزع سلاح حزب الله
نشر بتاريخ: 2026/06/27 (آخر تحديث: 2026/06/27 الساعة: 21:19)

الأراضي المحتلة - أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قوات الاحتلال لن تنسحب من جنوب لبنان قبل نزع سلاح حزب الله، مشددًا على أن الجيش سيواصل البقاء في ما وصفها بـ"المنطقة الأمنية" طالما استمر ما اعتبره تهديدًا لإسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، السبت، عن نتنياهو قوله في كلمة ألقاها الجمعة، إن أي انسحاب إسرائيلي من لبنان سيكون مشروطًا بتجريد حزب الله من سلاحه، مشيرًا إلى أن المناطق التجريبية التي ينص عليها الاتفاق تشمل منطقة صغيرة شمال نهر الليطاني وأخرى شمال الحزام الأمني، من دون أن تؤثر على مساحة المنطقة التي سيبقى فيها الجيش الإسرائيلي.

وأضاف نتنياهو أن الاتفاق الإطاري الموقع مع لبنان يمثل، بحسب وصفه، "ضربة كبيرة لإيران"، معتبرًا أن طهران سعت إلى فرض انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان بالقوة، وأن الاتفاق يوجه رسالة مشتركة من إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة إلى إيران بعدم التدخل في الشأن اللبناني.

وقال إن أبرز ما تحقق في الاتفاق هو استمرار وجود القوات الإسرائيلية داخل المنطقة الأمنية، مؤكدًا أن هذا الوجود سيستمر إلى حين نزع سلاح حزب الله وزوال ما وصفه بالخطر على إسرائيل.

وجاءت تصريحات نتنياهو عقب توقيع إسرائيل ولبنان، برعاية الولايات المتحدة، اتفاقًا إطاريًا في ختام الجولة الخامسة من المفاوضات التي استضافتها واشنطن، الجمعة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، خلال مراسم التوقيع، إن الاتفاق يمهد الطريق نحو إطار يهدف إلى تحقيق سلام دائم وتعزيز الأمن بين الجانبين.

من جهتها، اعتبرت سفيرة لبنان لدى واشنطن أن الاتفاق يمثل خطوة على طريق استعادة الأراضي اللبنانية، مشيرة إلى أن المفاوضات كانت طويلة وصعبة.

في المقابل، قال السفير الإسرائيلي في واشنطن إن الاتفاق يخرج إيران وحزب الله من المعادلة، معتبرًا أن بلاده تسعى إلى "سلام حقيقي" مع لبنان.